العسل

العسل

imagesLOB32VNNimages8YRXYUTA

يقول الله تعالى في سورة النحل ” وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ ” [النحل:68_69]

يعتبرعسل النحل المادة الدوائية والغذائية الهامة التي تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة المتواجدة في المراعي حول المنحل وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة لتحمل الشتاء والبرد والصقيع, ويسمى العسل الذي ينتجه النحل من مختلف الأزهار الموجودة في الطبيعة بالعسل الحر.

وفي حالة عدم توفر الأزهار في المراعي المجاورة للمنحل, فإن النحل يضطر إلى جمع عسل المفرزات العسلية لبعض الأشجار والحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل الحشرات القشرية.أو قطع مسافة تصل حوالي 4 كيلوامترات، أو سرقة العسل من المناحل الجاورة بعد هجوم قتالي بين الخلية والنحل السارق.

والعسل معروف عند معظم الناس انه مادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه) كما أن له عدة خصائص في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

عن admin

شاهد أيضاً

Sans titre

منتوجات طبيعية

  _ العسل الحر _ زيت أركان _ أملوا محضر باللوز بلدي و زيت أركان ...

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com